SBA
Donate
الهيئة العليا للأغاثة مسحت أضرار الأنهيارات في بلدة كفرنبرخ زلزال بقوة 9،6 درجات ضرب تشيلي وفاة شاب صعقاً في كلية التربية زحمة سير خانقة على طريق جعيتا بسبب تحرك الشاحنات امرأة في الـ28 ماتت وأطفالها الخمسة بانجراف التربة وفاة استاذ اثر سقوطه من ورشة بناء في الضنية عكار: البيوت التراثية تنتظر اهتماماً رسمياً إليكم أكثر 5 كوارث طبيعية تسبباً في حدوث خسائر فجوة عملاقة تبتلع شارعا في بروكلين توضيح لكهرباء قاديشا عن انقطاع التيار اذا احترقت البترون ... لا مياه لاطفائها بيان إلى الزحليين من بلدية زحلة – معلقة وتعنايل جرحى في حارة صخر جراء سقوط سقف مبنى قيد الانشاء وفاة عامل سوري اثر سقوطه داخل ورشة بناء في طبرجا كفرياسين زلزال بقوة 6,1 درجات في غرب الصين زلزال في ماليزيا يخلف سائحين مصابين وعشرات العالقين فوق أحد الجبال يوسف عزام عرض في هولندا لاستخدام الطاقة الخضراء واعادة التدوير زلزال بقوة 6.1 درجة وقع قرب بلدة تاكنا في جنوب بيرو مؤتمر بمستشفى الحريري للتوعية عن الحرائق المنزليّة ثمانية قتلى وسبعة جرحى في حريق داخل مصنع مجوهرات بأوكرانيا
حملة للتوعية على مخاطر المفرقعات والأسهم النارية
12/31/2014 8:43:27 AM

حملة للتوعية على مخاطر المفرقعات والأسهم النارية


 

الأربعاء 16 يوليو 2014

أخر تحديث : الأربعاء 16 يوليو 2014 - 10:01 مساءً  

 


مع بدء فصل الصيف الذي يكثر فيه استخدام المفرقعات والأسهم والألعاب النارية أثناء الإحتفالات والمناسبات الإجتماعية في كافة المناطق اللبنانية، التقت حركة السلام الدائم، منظمة اليازا واللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق، وبالتعاون مع وزارة الداخلية، عند ضرورة إطلاق حملة رفع وعي على خطورة انتشار هذه الظاهرة على السلامة العامة للمواطنين.
 
ولهذه الغاية، أطلقت الجمعيات المذكورة حملة مشتركة في مؤتمر صحافي عقدته ظهر الاربعاء في مقر حركة السلام الدائم في المكلس. وبعد عرض لتاريخ هذه الظاهرة وللمخاطر التي تنجم عن إستخدام المفرقعات والألعاب النارية، تم التأكيد على النقاط الآتية:
 
- التقيد باستيراد المفرقعات والألعاب النارية المرخص لها قانونا.
 
- ضبط عملية استيراد الألعاب النارية من قبل الجمارك.
 
- ضرورة تطبيق الأنظمة والقوانين وعدم استخدام الألعاب النارية غير المسموحة.
 
- عدم استخدام أسهم نارية تسبب حرائق.
 
- عدم إطلاق المفرقعات والأسهم من على الشرفات وفي الأزقة والشوارع الضيقة.
 
- تنبيه الاولاد على عدم استخدام المفرقعات نظرا لما تسببه من خطر على حياتهم.
 
- تعليم الاولاد عدم توجيه الأسهم أو الألعاب باتجاه بعضهم.
 
- إنشاء وحدة تنسيقية بين قوى الامن الداخلي والمجالس البلدية لضبط عملة استخدام الألعاب النارية والمفرقعات.
 
- تحديد أوقات إستخدام المفرقعات والألعاب النارية كي لا تسبب الذعر للمواطنين لا سيما وان الأوضاع الأمنية غير مستقرة.
 


وفي مداخلات خلال المؤتمر الصحافي، ذكّر النقيب ربيع فخري، ممثلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، بمضمون التعميم الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات عام 2012 والمتعلق بوجوب التشدد في منع استعمال الألعاب النارية المعروفة بالمفرقعات وتنظيم آلية استعمال الأاسهم النارية والتقيد بشروط استخدامها.
 
وأكد فخري أن استعمال الالعاب النارية المعروفة بالمفرقعات ممنوع منعاً باتاً، وكذلك الحال بالنسبة لاستيراد واستعمال الأسهم النارية التي يفوق قطرها 5 إنش، معددا الشروط التي يسمح بموجبها اطلاق الأسهم النارية، ومنها الامتناع عن اطلاق الأسهم النارية بين الأماكن السكنية بل في مساحات فسيحة، تبعد عن أقرب منزل مسافة 25 متراً، اضافة الى حصر البيع بالمفرق بالمحلات المرخص لها.
 


وشدد على انه بموجب التعميم ذاته، ينبغي اطلاق الأسهم النارية بين الساعة الثامنة والنصف حتى الحادية عشرة والنصف ليلاً في الفترة الممتدة بين 15 تشرين الأول و15 نيسان، وبين الثامنة والنصف حتى الثانية عشرة ليلاً في الفترة الممتدة بين 16 نيسان و14 تشرين الأول. وذكّر بوجوب الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المعنية.
 
من ناحيته، أوجز رئيس حركة السلام الدائم فادي أبي علام الضرر الناتج عن استخدام المفرقعات والأسهم النارية، ملاحظاً ان تعبير الناس عن فرحها من خلال استخدام الأسهم النارية غالباً ما يقابله استياء آخرين من الأصوات القوية والروائح المنبثقة عنها. وسأل: “لماذا نرضى ان تخلف لحظات الفرح ازعاجاً وآلاماً للآخرين، لا بل رعباً وخوفاً وأمراضاً”.
 


وقال رئيس جمعية اليازا زياد عقل إن “ثمة قضايا طارئة عدة تجعل قضايا السلامة العامة والتنظيم لا تاخذ مداها”، لافتاً الى اصابات ووفيات نتجت أحياناً عن استخدام المفقرعات والاسهم النارية في المناسبات بشكل مخالف للقانون”.
 
وشدد على أهمية أن “تكون هذه الحملة مستدامة وتترك أثرا ايجابياً لناحية تعزيز السلامة من جهة، وتنظيم استخدام هذه الوسائل من جهة ثانية”.
 


وأشار أمين سر اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق شربل نوار الى اوجه استخدام جديدة للمفرقعات والاسهم النارية في السنوات الأخيرة، كما يحدث عند اصدار نتائج الشهادات الرسمية وفي بعض المهرجانات، عدا عن الاعراس، التي قال غن كلفة المفرقعات فيها تبدأ من 500 دولار وتصل الى حدود مئة ألف دولار”، مشدداً على ضرورة تنظيم استخدام الاسهم النارية والحد من تأثيراتها السلبية.

LFPC

Safety Tips
هل تعلم؟
Safety Promotion
سلامة عامة
Newsletters
Subscribe to Update
TAF
Victim Support
lfpc
Fire Safety
LASIP
Sport Safety
YASA
Road Safety
SRF
Agriculture Safety
Lassa
School Safety