SBA
Donate
الهيئة العليا للأغاثة مسحت أضرار الأنهيارات في بلدة كفرنبرخ زلزال بقوة 9،6 درجات ضرب تشيلي وفاة شاب صعقاً في كلية التربية زحمة سير خانقة على طريق جعيتا بسبب تحرك الشاحنات امرأة في الـ28 ماتت وأطفالها الخمسة بانجراف التربة وفاة استاذ اثر سقوطه من ورشة بناء في الضنية عكار: البيوت التراثية تنتظر اهتماماً رسمياً إليكم أكثر 5 كوارث طبيعية تسبباً في حدوث خسائر فجوة عملاقة تبتلع شارعا في بروكلين توضيح لكهرباء قاديشا عن انقطاع التيار اذا احترقت البترون ... لا مياه لاطفائها بيان إلى الزحليين من بلدية زحلة – معلقة وتعنايل جرحى في حارة صخر جراء سقوط سقف مبنى قيد الانشاء وفاة عامل سوري اثر سقوطه داخل ورشة بناء في طبرجا كفرياسين زلزال بقوة 6,1 درجات في غرب الصين زلزال في ماليزيا يخلف سائحين مصابين وعشرات العالقين فوق أحد الجبال يوسف عزام عرض في هولندا لاستخدام الطاقة الخضراء واعادة التدوير زلزال بقوة 6.1 درجة وقع قرب بلدة تاكنا في جنوب بيرو مؤتمر بمستشفى الحريري للتوعية عن الحرائق المنزليّة ثمانية قتلى وسبعة جرحى في حريق داخل مصنع مجوهرات بأوكرانيا
بيان إلى الزحليين من بلدية زحلة – معلقة وتعنايل
7/8/2015 2:06:35 PM

بيان إلى الزحليين من بلدية زحلة – معلقة وتعنايل

إستبشر أهالي زحلة خيراً بإمداد شبكة مياه جديدة لمدينتهم، لكنهم فوجئوا بسوء تنفيذ هذا المشروع وتخريب كل طرق المدينة في آن معاً، وكأن في الأمر عملية تخريب ممنهجة للأملاك العامة التي يستعملها الزحليون في حياتهم اليومية.

إن الجهات المانحة لهذا المشروع إذ تُشكر على مبادرتها، وهي قامت بتلزيم المشروع وفق دفاتر شروط مستوفية كل المواصفات الهندسية العلمية. ولم يبقى على وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه البقاع سوى الإشراف والمراقبة. وهذا ما لم يحصل إطلاقاً، وآلت النتيجة إلى ما آلت إليه من تخريب للطرق وإزعاج للناس.
إن توجيه بعض المواطنين، ومنهم مسؤولين وفاعليات، لوماً في غير محله ضد بلدية زحلة – معلقة وتعنايل هو تضليل للرأي العام وتحوير الأنظار عن المسؤول الحقيقي عن سوء أوضاع الطرقات. فالبلدية لا علاقة لها من قريب أو بعيد بأشغال مد شبكات المياه، وليست هي من تسبب بمعاناة الناس جراء الأوضاع المزرية للطرق. لا بل على العكس من ذلك، قامت البلدية جاهدة باتصالات متكررة مع المسؤولين عن المشروع لرفع الضرر عن المدينة وأهلها، فكانت الشركات المتعهدة تلتزم بالعمل فترة وجيزة ثم تعود إلى التخريب مجدداً.


استباحة الأملاك العامة وتعديات أخرى
وفي الوقت الذي لا تزال ورش شبكة المياه تعيث فساداً في الأملاك العامة والطرق، فإن اللافت أن إستباحة أخرى هي أكثر خطورة تتعرض لها الأملاك العامة من قبل مهندس كلفته مطرانية الروم الكاثوليك للقيام ببعض الأعمال حول كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، فبدأ المهندس المكلف بالحفر دون التقدم من البلدية بأي طلب ترخيص أو إذن أو بيان بالأشغال المنوي القيام بها، ضارباً كل القوانين المرعية الإجراء في مثل هذه الحال.

ولم يكتف المهندس بهذا القدر من الإستهتار، بل تمادى في خرقه القوانين إلى أن طالت حفرياته كافة الأملاك البلدية العامة المجاورة بشكل عشوائي مهدداً تمثال المثلث الرحمات البطريرك بطرس الرابع الجريجيري، البطريرك الزحلي الوحيد، ولولا ذلك لما سمحت بلدية زحلة – معلقة برفع تمثاله في الأملاك البلدية الخاصة بأهالي زحلة.

وبالرغم من المراجعات التي قامت بها البلدية بشخص رئيسها لسيادة المطران يوحنا عصام درويش إلا أن المهندس المكلف واصل تخريب أملاك الزحليين العامة. وطال الحديقة الكائنة عند مدخل المطرانية والتي كانت البلدية أقامتها ووضعتها تحت عناية المطرانية لصيانتها والإهتمام بها إبرازاً لجمال هذا الصرح الزحلي التراثي والوطني العريق.

إن البلدية اليوم تنتظر الإنتهاء من عملية تدعيم الكاتدرائية التي أصبحت بفعل الحفريات مهددة بالتصدع، من أجل وقف هذه الأعمال وإلزام المهندس بالتقيد بالقوانين، وإعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل الحفريات في الأملاك العامة، والتقدم بطلب ترخيص للأعمال المنوي إقامتها على أملاك المطرانية مرفقاً بالخرائط اللازمة وكل ما هو مطلوب قانوناً.

وإلى الذين يظهرون حرصهم على تفعيل الإنماء في مدينة زحلة، نقول لهم: لماذا لم تشاركوا في محاولة معرفة الأسباب المجهولة المعلومة التي تجعل من مشاريع وملفات بلدية زحلة- معلقة تنام في أدراج المؤسسات الرسمية؟ ولماذا تركتم معالي ايلي بك سكاف وحده يعمل في سبيل إخراج هذه الملفات إلى الضوء ليتم تلزيمها مثل ملف الأرصفة والمجاري الصحية، وشق بعض الطرقات الضرورية وغيرها من الملفات الحياتية للمدينة وأهلها. وهو ما زال يحاول إخراج ملف التزفيت البالغة قيمته حوالى ملياري ونصف المليار ليرة لبنانية بحيث يكفي تقريباً لكل المدينة، بالإضافة إلى ملف جمع ولم النفايات، وملف الجدران الساندة في ديوان المحاسبة، وغيرها من الملفات، فضلاً عن ثلاث ملفات غب الطلب للأعمال الطارئة التي رفضها التنظيم المدني في المحافظة... إلى ما هناك من مشاريع.


Lebanondebate.com

Safety Tips
هل تعلم؟
Safety Promotion
سلامة عامة
Newsletters
Subscribe to Update
TAF
Victim Support
lfpc
Fire Safety
LASIP
Sport Safety
YASA
Road Safety
SRF
Agriculture Safety
Lassa
School Safety